Home » بېلا بېلي لیکني » دتشریق تکبیرونه اودهغوئ مسائل [۱]

دتشریق تکبیرونه اودهغوئ مسائل [۱]

مسئله :  دامام صاحب په  قول  دتشریق  دتکبیرونو دوجوب لپاره دغه  لاندي شرایط دي

۱  –   مقيم به وي مسافربه نه وي  ۲   –   مصري يعني په ښاركي به وي   ۳-  له فرض لمانځه وروسته به وي  ۴  –  جماعت به وي منفردبه نه وي   ۵-  جماعت به هم مستحب وي نه مكروه لكه دښځوجماعت

اودصاحبين رحمهماالله په نزد په هرهغه چادتشریق دتکبیرونوویل  واجب ده چه لمونځ کوي نور كه مقيم وي ،اوكه مسافر،  په مصر کي وي  اوكه په کلي کي ،كه  په جماعت لمونځ كوي ،اوكه تنها ، جماعت که  مستحب وي ، اوكه مكروه ، زيلعي ۱\۲۲۷

مسئله : اوس ځينو فقهاء په دغه پورتنۍ مسله  کی هم دصاحبينوپه قول فتوی کوي اوهمدي قول ته ترجيح وركوي لكه ابن نجيم چه په بحرالرائق ۲\۱۶۶ وجديد۲\۲۹۰ كښي وايې ،

واماعندهمافواجب علي كل من يصلي المكتوبة لانه تبع لها فيجب علي المسافر والمراة والقروي  قال في السراج الوهاج  ، والجوهرة والفتوي علی قولهما في هذاايضا ، والحاصل  ان الفتوي علي قولهما في اخروقته وفيمن يجب عليه آهـ وايضاقال العلامة وهبة الزحيلي  التكبيرواجب عقيب الصلوت المفروضة علي كل من صلي المكتوبة ولومنفردا اومسافرااومقتديالانه تبع لها علي المفتي به من قول الصاحبين الفقه الاسلامي ۲\۳۸۳ ومثله في الدرالمختارعلي صدرردالمحتار۱\۶۲۰ وجديدة ۳\۷۵ والجوهرة النيرة ۱\۱۱۴ ونورالايضاح ومراقي الفلاح \۵۴۰ والقول الراجح  ۱\۱۵۱ وفتاوي حقانية ۳\۴۱۳ ومجمع الانهر ۱\۱۷۶ وجواهر الفقه  ۱\۵۰۵ وكذاقال في فتاوي الرحيمية ۱\۱۵۷ جواب صاحبين يعني حضرت امام ابويوسف اورحضرت امام محمد رحمهماالله كى تحقيق كي مطابق جن لوگون پرنمازفرض هي ان پرتكبيرتشريق بهى واجب هى چاهى مردهوياعورت مقيم هويامسافرباجماعت پرهى يابلاجماعت شهرهوياگاؤن اسى پرعمل اورفتوي هى ،والفتوي علي قولهما حتي يكبرالمسافرواهل القري ومن صلي وحده الجوهرة النيرة ۱\۹۶  فتح القدير۲ \۴۹ مجالس الابرار مين هى والعمل في هذالزمان علي قولهما احتياطافي باب العبادات  م۳۵\۲۳۱ اورعمل اس زمان مين صاحبين كى قول پرهي عبادات كى باب مين احتياط كى لحاظ سى والله اعلم باالصواب وعلمه اتم واحكم، وكذافي الفريدية ۳\۲۰۹وبهشتي زيور ۲\۱۴۰  يولسمه  حصه وايضا نقل  مولانا عبدالحکيم  علی هامش  الهدايه ۴\۵۴۸  وجلد۳\۳۳   ارشاد الاحکام ۱\۲۶۷

اوهغه علماءكرام چه دامام صاحب قول تائيدوي لكه علامة ظفراحمدعثماني رحمه الله  هغه هم اخروايي چه احوط عمل په قول دصاحبينو ده كما في امدادالاحكام ۱\۷۸۰وبالجملة الاحوط العمل بقولهما  .

مسئله  : يوځل ويل يي واجب دي اوپه دري واره ويلوكي اختلاف ده علامة ابوالسعوداوصاحب مجمع الانهر۱\۱۷۶ خلاف السنة بللي  لكن رافعي رحمه الله  دعبدالله بن عمر رضى الله تعالى عنه څخه نقل كړي چه هغه دري واره ويل  له همدي امله ځني فقهاؤمستحب بللي

كمافي الحقانية ۳\۴۱۱ الجواب فرض نمازكىبعدايك دفعه  تكبيرپړهناواجب هى اس سى زائديعني  تين دفعه پړهنامستحب هى اگرچه بعض فقهاء نى اس كوخلاف سنت كهاهى مگرعلامه رافعي رحمه الله  ني حضرت ابن عمر رضى الله تعالى عنه سى تين دفعه پړهنا نقل  كياهى

لما قال في الدرالمختارعلي صدرالشامي ۲\۱۷۸ ومطبعة جديدة ۳\۷۲ويجب تكبيرالتشريق في الاصح مرة للامربه وان زادعليهايكون فضلاقاله العيني رحمه الله  قال ابن عابدين رحمه الله  لكن ذكر ابوالسعودان الحموي نقل عن القراحصاري ان الاتيان به مرتين  خلاف السنة اهـ قلت وفي الاحكام عن البرجندي ثم المشهورفي قول علمائنا انه يكبرمرة وقیل ثلاث مرات قال الرافعي  تحت قوله خلاف السنة  لكن اخرج ابن المنذران ابن عمر رضى الله تعالى عنه  كان يكبرثلاثاوراء الصلوات ويقول لااله الاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمدوهوعلي كل شيئ قديراهـ تقريرات الرافعي  ۱\۱۱۴ ومثله في الطحطاوي علي مراقي الفلاح \۴۴۲

مسئله  : دتشریق تکبیرونه  په زوره ویل  هم  په نارینه واجب  ده  ، اومیرمني به یې آهسته وايي ،

كمافي فتاوي الواحدي \۱۸۹ گفتن تكبيرتشريق چنانچه واجب است جهرآن نيز واجب است في القهستاني الجهرواجب ، وقيل سنة ، وفي حب المفتيين ذكر في الكافي وجهرهذاالتكبيرواجب ، وقيل سنة اهـ وكذافي البحر۲\۲۹۰مطبعة جديدة والشامي ۳\۷۴وعالمګيري ۱\۱۵۲ ومراقي الفلاح۵۴۰ په

About admin