Home » دار الافتاء » که یوڅوک دغلو له لاسه ووژل شي شهیددی!

که یوڅوک دغلو له لاسه ووژل شي شهیددی!

استفتاء : محترم مفتي صاحب! زموږ یوتن کلیوال ماښام له دوکان څخه دکورپرلوري راروان ؤ چې دنامعلومو غلو له لوري ددریدلوامرورته شوی ؤ خونوموړی نه ؤ ورته دریدلی چې دغلو له لوري ورباندي ډزې شوي وي اونوموړی یې ځای پرځای شهیدکړی ؤ،اوس پوښتنه داده چې ایاداسي شهیدته غسل ورکول کیږي کنه؟  المستفتي ملاآدم خان

الجواب : حامدا ومصلیاوبعد: څرنګه چې په مذکوره صورت کې دنوموړي قاتلان معلوم نه دي اوپه ظلم سره یې وژلی نوپه ده باندي دشهیداحکام جاري کیږي یعني نه غسل ورکول کیږي اونه هم له زائدو جاموپرته نوري جامي ترې ایستلي کيږي .

……………………………………….

ھوکل مکلف مسلم طاهر قتل ظلماً بجارحة أي بمایوجب القصاص ولم یجب بنفس القتل مال (الی قوله) وکذا لوقتله باغ أوحربی أو قاطع طریق ولوتسببا أوبغیر آلة جارحة أووجد جریحا في  معرکتھم کذا في  الدرالمختار۔(الدر المختار مع الشامي، کتاب الصلاة، باب الشهید، مکتبة زکریا دیوبند ۳/۱۵۹-۱۶۰، کراچي ۲/۲۴۷-۲۴۸۔

وهو أي الشهید من قتله أهل الحرب أو البغي أو قطاع الطریق أو وجد في معرکة وبه أثر أو قتله مسلم ظلما ولم تجب به دیة۔ (النهر الفائق، کتاب الصلاة، باب صلاة الشهید، مکتبة زکریا دیوبند ۱/۴۰۵)

ملتقي الأبحر مع مجمع الأنهر، کتاب الصلاة، باب الشهید، دار الکتب العلمیة بیروت ۱/۲۷۸۔

والشهید شرعًا هو من قتله أهل الحرب مباشرة أو تسبیبًا بأي آلة کانت ولو بمائٍ أونارٍ رموها بین المسلمین أو قتله أهل البغي أو قتله قطاع الطریق بأي  آلة کانت أوقتله اللصوص في منزله لیلا ولو بمثقل أو نهارًا أو وجد في المعرکة سواء کانت معرکة أهل الحرب أو البغي أو قطاع الطریق وبه أثر کجرحٍ وکسرٍ وحرق وخروج دم من أذن أو عین لامن فم وأنفٍ ومخرج أو قتله مسلم ظلمًا لا بحد وقود عمدًا لا خطأ الخ۔ (حاشیة الطحطاوي علی مراقي الفلاح، کتاب الصلاة، باب أحکام الشهید، مکتبة دارالکتاب ص:۶۲۵-۶۲۶)

الشهید من قتله المشرکین أو وجد في المعرکة وبه أثر أوقتله المسلمون ظلمًا ولم یجب بقتله دیة۔ (هدایة، کتاب الصلاة، باب الشهید، مکتبة اشرفیة دیوبند ۱/۱۸۳)

ومثله في الجوهرة النیرة، کتاب الصلاة، باب الشهید، مکتبة دار الکتاب دیوبند ۱/۱۳۳-۱۳۴۔

والله تعالی اعلم وعلمه اتم واحکم

کتبه : م/محمد

About admin