Home » دار الافتاء » مجاهدته دامیرپه بي اطاعتي تعزیرورکول کیږي ؟

مجاهدته دامیرپه بي اطاعتي تعزیرورکول کیږي ؟

الاستفتاء رقم […….]محترم مفتي صاحب ! که یومجاهددامیرله امره مخالفت کوي نوامیرزجر[تعزیر] ورکولاي شي ،اوکنه ؟

ابوانس  :۱۱/۲/۱۴۳۸/

الجواب حامداومصلیاوبعد: هو،په مذکوره صورت  کې امیرکولای شي چې دي تن ته زجراوتعزیر ورکړي ؛ځکه چې بي امري ښکاره ګناه ده . البته :زموږ فقهاولیکلي  دي : چې که د غه لمړۍ بي اطاعتې وه ،یاپه مسئله نه وخبر نو نصیحت  دي ورته وکړي ، په وهلو ،ټکولو یانورو اموروسره دي تعزیرنه ورکوي .

فی الکنز: ص ۱۹۰/فصل فی التعزیر:واجمعت الامة علی وجوب التعزیرفی کبیرة لاتوجب الحدثم هوقدیکون بالحس ،وقدیکون بالنفی ،وقدیکون بالصفح یعنی الضرب علی القفابالکف ،وقدیکون بتعریک الأذن ،وقدیکون بالکلام العنیف ،وقدیکون بنظرالقاضي الیه بوجه عبوس .

وفی فتح القدیر:۵/۱۱۳/فصل فی التعزیر:،وقال التمرتاشي یجوزالتعزیرالذی یجب حقالله تعالی لکل احدبعلة النیابة عن الله تعالی .

وفی حاشیة الطحطاوي علی الدرالمختار:۲/۴۱۱/باب التعزیر ،ویقیم التعزیرکل مسلم حال المباشرة المعصیة ،وامابعدهافلیس ذالک لغیرالحاکم ،وهکذاالزوج ،والمولی کماسیجئ ….ولکن فی الفتح مایجب حقاًللعبدلایقیمه الاالامام لتوقفه علی الدعوی .

 

ولمافی رد المحتار:۶/۱۰۴،۱۰۶/کتاب الحدود: وعزرکل مرتکب منکرالخ هذاهوالاصل فی وجوب التعزیرکمافی البحرعن شرح الطحاوي ،ویقیمه کل مسلم حال مباشرة المعصیة أي :التعزیر الواجب حقالله تعالی ؛لانه من باب ازالة المنکر،والشارع ولی کل أحدفی ذالک حیث قال صلی الله علیه وسلم من رأی منکرافلیغیره بیده فان لم یستطع فبلسانه الحدیث .

کتبه :

محمدعبدالخالق مصدق عفی عنه

About admin